اضطرابات النوم


الأرق لا يستطيع واحد من خمسة من البالغين النوم بالقدر الذي يريدونه . يمكننا الحديث عن النوم السيء في حال وجود الشكاوى التالية؛

صعوبة الغفو في النوم .

الإستيقاظ مبكرا ,

البقاء على حالة استيقاظ ليلا لمدة طويلة .

عدم امكانية الاستيقاظ بشكل مستريح بعد نوم الليل .

اذا كنت تشتكي من النوم السيء, عندئذ سوف تحس طيلة اليوم بالتعب وعدم التركيز والعصبية وعدم تقديم الانتاجية .

عند الأخذ بعين الاعتبار الاستيقاظ , واذا كان استيقاظك ليلا غير عادي بالنسبة لك واذا كنت تستصعب الخلود للنوم مرة أخرى عندئذ تكون جودة النوم سيئة . بالامكان وجود أسباب لمشاكل النوم هذه ونذكر منها الإجهاد, المشاكل العائلية أو مشاكل العمل , جيت-لاك , التغييرات في الروتين اليومي , أو النوم في سرير غير معتاد النوم عليه . كما توجد بعض المشاكل النفسية تسبب بالنوم السيء ومنها اضطرابات القلق والاكتئاب النفسي . وغالبا ما يكون الشخير الموجود لدى الشخص السمين سبب في توقف التنفس في النوم . وعند بعض المرضى يكون سببا في بقائهم مستيقظين . مثالا على ذلك : هناك العديد من الأمور التي تسبب باضطرابات في فترة النوم العادي والطبيعي مثل تقلصات الساق للأمراض ذو الألم , توقف التنفس , اضطرابات هضمية , السعال , الحكة , ارتفاع درجة الحرارة , اضطرابات في الصحة العقلية , كما من الأسباب الكحول , كافاين , نيكوتين , أدوية الشوراع , وأيضا من يسبب بذلك المنبهات , وأحيانا الأدوية المستخدمة بسبب أي من الأمراض .

الخدر والتنميل

اذا كنت تشكو من الخدر والتنميل عندئذ وطيلة اليوم سوف تشعر وبشكل مستمر بالتعب والوهن . إضافة الى ذلك يكون نومك الليلي مضطرب . أحيانا خلال اليوم بالامكان أن تخلد للنوم وبشكل آني دون وجود أي سبب . عند العديد من المرضى الذين لديهم الخدر والتنميل بالإمكان أن نرى لديهم حالة الجمود . في هذه الحالة سوف تفقد عضلات الجسم السيطرة على نفسها . أحيانا عند المرضى الذين يشكون من الخدر والتنميل ( يرون ويسمعون أو يشعرون بأشياء غير موجودة بحق ) ويتم رؤية ذلك خصوصا أثناء الخلود للنوم أو اثناء الإستيقاظ . والسبب من المؤكد أنه ليس معروف . الخدر والتنميل يرى بشكل قليل ونادر ويتم رؤيته تقريبا عند 3-5 أشخاص في الألف . يتم القيام بتشخيصه في معاينة علم الأعصاب وعبر التدقيق المخبري للنوم . ويتم القيام بالمعالجة من قبل متختصين من علم الأعصاب .

عامل الانسداد ( المعوق ) متلازمة انقطاع التنفس اثناء النوم

انقطاع التنفس اثناء النوم هي حالة سريرية بانسداد الطريق التنفسي العلوي بشكل متقطع ومتكرر أثناء النوم . انقطاع التنفس اثناء النوم يتم رؤيتها عند الذكور بعمر متوسط بنسبة 2-4 % أما عند النساء ذو العمر المتوسط فيتم رؤيتها بنسبة 1-2 % وهو منتشر بكثرة في العالم بسبب حالة النوم الزائدة ضمن اليوم باضطرابات التنفس أثناء النوم . ويتم رؤيته بكثرة عند الذكور ذو الأعمار المتوسطة ( 55-59 عند الذكور و 60-64 عند النساء ) الذين يستعملون السيجارة , وعند الأشخاص ذو السمنة المفرطة , وعند الأشخاص الذين يستعملون أدوية المسكنات , وعند الأشخاص الذين يستعملون الكحول بشكل كبير , وعند الأشخاص الذيم لديهم اضطرابات في بنية الفك بشكل وراثي . يصبح عند الاشخاص الذين لديهم توقف التنفس أثناء النوم طيلة اليوم يقبعون في النوم , ويكون لديهم تركيز مضطرب , الشخير ليلا أثناء النوم , نوم لا يعطي ولا يمنح الاستراحة الكافية للشخص , الاستيقاظ الليلي والمتكرر بشكل كبير , نوبات توقف التنفس بتأييد من شهود الشاهدين , نوم غير مريح , والعصبية اثناء اليوم , تغييرات في شخصية الشخص , التبول وبشكل كبير في الليل , وخصوصا يكسب لدى الذكور عدم الإرادة الجنسية . بالامكان الحصول على تلك المعلومات المتعلقة بالشخص وخصوصا بالتغييرات الشخصية , نوبات توقف التنفس , العصبية وعدم الراحة في النوم الليلي وكل تلك المعلومات يتم الحصول عليها من الشهود الذين ينامون بالقرب من ذلك الشخص . لمن لديهم توقف في التنفس أثناء النوم يرى عندهم وبشدة الضغط المرتفع , أمراض القلب والأوعية الدموية , وخصوصا أمراض القلب المزمنة , التسارع , نقص التروية في القلب , السمنة ومتلازمتها , مرض السكري , الربو . عند الأشخاص الذين يشخرون ولديهم مرض الربو يكون خطر توقف التنفس بشكل أكبر .

التشخيص

الاختبارات المخبرية وتدقيقات مخابر النوم مع معاينة مرض علم الاعصاب هو المؤشر للتشخيص الأكيد .


العلاج

العلاج يمكن جمعه في أربع محاور رئيسية . عندما يستوجب الامر يتم تثبيت فترة العلاج مع مختصين لأمراض الصدر , طبيب الأسنان مع طبيب الأعصاب . كما نذكر الاختيارات العلاجية ومنها العلاج السلوكي , تطبيق الضغط بطريق الهواء الايجابي المستمر , الأجهزة ضمن الفم , والعلاج الدوائي مع العلاج الجراحي .


المضاعفات والمتابعة

النوم الزائد يؤدي ضمن اليوم الى حوادث ضمن المنزل , في العمل أو اثناء قيادة السيارة . بالامكان تكون حالات عصبية , اكتئاب نفسي أو حالات نفسية أخرى . وخصوصا يظهر لدينا وبشدة في الأمراض الضغط المترفع , مرض القلب المزمن , نقص التروية في القلب . يتم الحصول على نتيجة وبفترة وجيزة جدا عند المرضى الذي يطبق عليهم علاج تطبيق الضغط بطريق الهواء الايجابي . في الاعمال المنفذة أثبتت بأن تطبيق الضغط بطريق الهواء الايجابي تاثيراته خلال 4-8 أسابيع .


الشخير

هو شكل التنفس الصوتي المتكون عبر اهتزاز أثناء النوم لكل من الأنف , الشرايين الرخوة , عضلات البلع والنسج الرخوة . يتم مشاهدة ذلك بشكل أكبر عند الذكور وايضا تشاهد عند الطرف الاخر من الجنس . والمرضى من هذا النوع عند تواجد توقف التنفس أثناء النوم أيضا من الفائدة القيام بالمداخلة الجراحية لسقف الحلق الرخو . يستوجب تدقيقات مخابر النوم من أجل التشخيص . للقيام بتثبيت السوية التي هي سببا في مشكلة التنفس يجب القيام بالمعاينة KBB الى جانب المعاينة للأعصاب . وخصوصا يتم تثبيت الأورام التي ترى بشكل نادر والبنية الكيسي عبر هذه المعاينة . يجب القيام باختبارات الغدة الدرقية من أجل اخراج الشخير المرتبط بالافراز للغدة الدرقية . بالامكان القيام بالعلاج بالطرق الجراحية أو الغير جراحية بمراقبة مختصين الأعصاب .

متلازمة تململ الساقين

بالامكان القيام بعلاج الأرق . ولكن ملازمة تململ الساقين بالامراض الاخرى التي يتم مشاهدتها بكثرة ومن الصعوبة القيام بوضع تشخيص لها . يشكون المرضى من طلب تحريك الساقين وعدم مقدرتهم على الوقوف ضد ذلك , كما من الصعب القيام بتعريف ذلك وخصوصا في فترة الاستراحة وتمديد الساقين . في هذه الحالة لا يساتطيعون ترجمة الحالة , وينتج عن ذلك حرقة , و وجع وتقلصات وتنميل في الساقين

Kommentarer

Ilægning af...

Forfatter

Ortopædi og traumatologi og 31 mere

Relaterede Artikler